منتديات لزق و قص
نورتنا بزيارتك
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل بالمنتدى الرجاء التسجيل او تسجيل الدخول
التسجيل بهذا المنتدى يتطلب تفعيل العضوية الرجاء تفعيلها بعد التسجيل من خلال بريدك الالكتروني

منتديات لزق و قص

نحن نعمل حبا في الله و طمعا في الجنه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولدر دــشـة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ADRIANO
 
red_dragon
 
the under taker 16_0
 
sonyic
 
mosaab
 
Body
 
fa3l 5eer
 
darkness kingdom
 
~gege~
 
elshemy92
 
المواضيع الأخيرة
أغسطس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 237 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابوعادل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2178 مساهمة في هذا المنتدى في 901 موضوع

شاطر | 
 

 لماذا انقرض المونولوج والمونولوجست ؟! (مقال)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADRIANO
المشرف العام
المشرف العام
avatar

اوسمة :

ذكر الجدي التِنِّين
عدد الرسائل : 344
العمر : 28
نقاط : -40
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: لماذا انقرض المونولوج والمونولوجست ؟! (مقال)   الخميس يوليو 10, 2008 12:59 pm

(قوم أقف وأنت بتكلمنى ) ..(هيه ناقصاك أنت كمان..جاى وعايز منى حنان ).. (بحبك يا حمار ) .. عن أغنية "الإيفية " أتحدث .

عن "أطبطب وأدلع " وعن "بوس الواوا " التي غلبت "السح ادح أمبو" ولم تترك للمونولوج شيئا أكثر شعبية أو قل أكثر إسفافاً لتقدمه لذلك اختفى "المونولوج " الكوميدي الساخر الذي كان يعرى المجتمع وينتقد عاداته السيئة وسلبياته .

لقد ذهب وذهبت أيامه ..وذهب نجومه القدامى إسماعيل ياسين صاحب "فيه ناس بتكسب ولا تتعبش .. وناس بتتعب ولا تكسبش" وثريا حلمي "يا سواق التاكسي أمانة .. رد على الناس التعبانة" وسيد الملاح "أنا .. أنا.. إبريق الشاي" فلم يعد هناك داعي لأغنيات المونولوج الشعبي الخفيف المحبب البسيط، بعد أن تحولت الأغاني في عصر"الإيفية" إلى مونولوجات تتسابق في الكلمات السوقية والتعبيرات الشبابية الجديدة المغرقة في الابتذال والإيحاءات الجنسية والمعاني المبتذلة .

واختفت النكتة المباشرة التي يلقيها المونولوجست على المسرح أمام الجمهور مباشرة بعد أن تحولت أفلام المضحكين الجدد كلها إلى فاصل من النكات أو القفشات أو الاسكتشات التي لا رابط بينها سوى قصة ساذجة ملفقة عن صعود "ابن بلد" صايع وضايع إلى قمة المجتمع وذروة الشهرة والثراء.

وهذا بالتحديد هو النموذج الذي يقدم بتنويعات مختلفة نجوم الإضحاك الجدد .. من "همام في أمستردام" إلى "اللمبى" إلى "أبو العربي".

وحتى معظم أفلام الكوميديانات الجديدة التي استبدلت فن المونولوج المسرحي المطعم بفقرة تقليد مطربين وممثلين إلى سيناريوهات مسلوقة يتم تقديمها على عجل لتغازل جمهور الشباب في الصيف، وتقدم لهم الحلم الخادع في تخطى كل الإحباطات ومشكلات البطالة وفقدان الإحساس بالهوية والانتماء، والقفز على كل شئ، للوصول فجأة بالصدفة أو الفهلوة إلى النجاح السهل من خلال قصة صعود مطرب أو راقصة أو صعلوك من الفقراء إلى عالم الناس اللي فوق.

هكذا بكل سهولة وببدائل عصرية لخاتم سليمان أو مصباح علاء الدين أو طاقية الإخفاء.

السينما التي تدغدغ مشاعر الشباب هي البديل الجديد لاسكتشات النقد الاجتماعي .. والكوميديان العصري هو المعادل الموضوعي للمونولوجست التقليدي.

ولذلك فلا تندهش لاختفاء "عزب شو" بعد النجاح الساحق الذي حققه لعدة سنوات، بفضل تقليده لظاهرة غنائية مثل أداء محمد منير على المسرح، أو مذيع مستفز مثل مفيد فوزي، أو موسيقار محبط حاول فرض عائلته على الناس مثل محمد نوح.



أو اختفاء مونولوجست آخر مثل عادل الفار، أو مدحت بركات أو بالطبع وبحكم تجاوز الزمن واختلاف العصر قنبلة النكتة حمادة سلطان الذي حجزت الضرائب على "عفش" بيته بعد عجزه عن تسديد 130 ألف جنيه عن نشاطه الفني منذ عام 1968.

لم يعد لأمثال حمادة سلطان أو فيصل خورشيد مكان الآن في عصر مونولوجات الفيديو كليب وسينما الشباب والمسرح التجاري ومسلسلات "السيت كوم " .. فالكل ألان يقدم المونولوج الخفيف بطرق مختلفة .. ولا عزاء للفن الجميل!

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا انقرض المونولوج والمونولوجست ؟! (مقال)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لزق و قص :: ][][§¤°^°¤§][ المنتديات الترفيهية ][§¤°^°¤ :: قسم الاخبار المتنوعة-
انتقل الى: